الإقامة الاستثمارية في صـربيا

االإقامة الاستثمارية في صـربيا


معلومات عامة


الموقع هي دولة غير ساحلية تقع في مركز شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. يحدها أربع دول من الجمهوريات الإشتراكية اليوغوسلافية الست السابقة وهي البوسنة والهرسك وكرواتيا وجمهورية مقدونيا والجبل الأسود.
الحالة السياسية ديمقراطية برلمانية
العاصمة بلغراد
التعداد السكاني حوالي 7,100,000 نسمة
المساحة الكلية حوالي 29, 913كيلومتر مربع
اللغة الرسمية اللغة الصربية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء صربيا بالأضافةً الى اللغات الأخرى المتداولة كالهنغارية والرومانية والسلوفاكية والروسية والكرواتية والبوسنية والألبانية والفلاشية والبلغارية والمقدونية والجبل الأسود إلخ.
العملة المحلية الدينار الصربي RSD
التوقيت المحلي توقيت غرينيتش +)1)
تاريخ الاستقلال 16 أغسطس 1960
الديانة الأرثوذكسية المسيحية إلى جانب جماعات دينية أخرى كالإسلامية و الرومانية الكاثوليكية ، والبروتستانتية ، واليهودية وغيرها.
نوع الحكومة تعمل حكومة صربيا في إطار ديمقراطي برلماني وتنقسم إلى ثلاثة سلطات وهي السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية. و يتم تعريف وظائف وعلاقات العمل للسلطات الحكومية الثلاثة في دستور صربيا
نظام الحكم البرلمان هو المشرع الأعلى في الدولة و تتمتع بعض الهيئات بالصلاحيات التنفيذية لإصدار المراسيم والقوانين المحلية في مناطق محددة كالحكومة والوزارات ، على الرغم من أنها يجب أن تمتثل للتشريعات البرلمانية ولا يتم سريانها إلا بعد نشرها في الجريدة الرسمية لصربيا.

لـمحة عن دولة صـربيا:


تعد صربيا واحدة من أكبر المدن الأوروبية في منطقة البلقان وعاصمتها بلغراد و التي تعد كذلك واحدة من أكبر المدن في جنوب شرق أوروبا.
وصربيا واحدة من الدول المرشحة للعضوية في مجلس الإتحاد الأوروبي وارتفعت نسبة فرصتها بارتفاع مؤشر التنمية البشرية والنظام الصحي الشامل وزيادة نسبة المتعلمين. و تم تسجيل أعلى معدلات النمو اقتصادياً بقطاع الخدمات في المجال الاقتصادي يليه القطاع الصناعي والزراعة.
وقد تم تشكيل مملكة الصرب والكروات والسلوفينيون في عام 1918 وتم تغيير اسمها ليوغوسلافيا في عام 1929. حيث أنضمت يوغوسلافيا إلى الأمم المتحدة (UN) كعضو أساسي في عام 1945 وبحلول عام 1992 تم حلها الى خمس ولايات مستقلة وهي البوسنة والهرسك ، وكرواتيا ، وسلوفينيا ، ومقدونيا ، وجمهورية يوغوسلافيا الإتحادية والتي تم قبولهم جميعاُ بعد ذلك في الأمم المتحدة.
وقد تمت الموافقة على انضمام إتحاد دولة صربيا والجبل الأسود ( فيما كانت تعرف سابقاً بـ جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية) إلى الأمم المتحدة في 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2000. وانتهى بذلك الاتحاد رسمياً بعد إعلان الجبل الأسود الإستقلال رسمياً في 3 حزيران / يونيه 2006.
و فيما يتعلق بالناتج المحلي فانه يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو إجمالي الناتج المحلي لصربيا بنسبة 3.5٪ في 2018.