محاسبة الشركات في تركيا

محاسبة” كثيراً مانسمع بهذا المصطلح وخصوصاً إذا أردنا تأسيس شركة أو الانخراط في نشاط تجاري. ولكن لابد من توضيح الفجوة الحاصلة بين مفهوم المحاسبة الحقيقي وبين مفهوم المحاسبة الشائع بين عامة الناس. إذ يظن معظم الناس أن المحاسبة تقتصر على تسجيل الصادارات والواردات المالية في الشركة فقط. ولكن لا, هذا مفهوم مجحف بحق المحاسبة وماتقدمه من إرشادات وتقنيات لتطوير الشركة فالمحاسبة هي قسم أساسي ومهم جداً وسنأتي على ذكر أهميته في الأقسام التالية من المقال وسنوضح دور مجموعتنا في خدمة محاسبة الشركات في تركيا.

التعريف الحقيقي للمحاسبة هو أن المحاسبة تعمل على ضبط وتبويب المعاملات المالية للشركة. وتوثيقها بشكل دقيق وإعداد التقارير اللازمة عن الأداء المالي للشركة لتقديمها للمدراء وصناع القرار في الشركة. لتساعدهم بدورها في اتخاذ القرارت السليمة ومن هنا تبرز أهمية المحاسب في الشركة. فهو اللُبنة الرئيسية التي تبنى على عمله كافة القرارات الإدارية المتعلقة بالشوؤن المالية. ويعتبر المحاسب أيضاً مسؤول عن توزيع الأرباح على الشركاء وتغطية تكاليف الشركة ورواتب العمال والموظفين وغيرها الكثير من المهام المحاسبية.

محاسبة الشركات في تركيا

محاسبة الشركات في تركيا:

في السنوات السابقة زاد النشاط التجاري العربي في السوق التركي. وقام الكثير من رواد الأعمال والتجار بتأسيس شركات في تركيا بمختلف المجالات لما تقدمه الدولة التركية من تسهيلات تجذب المستثمرين وتجعل من السوق التركية حلماً لكل تاجر. أضف إلى ذلك موقع تركيا الجغرافي الذي يعد من أهم طرق الوصل بين العالم والوطن العربي.

إذاً فجميع هذه الشركات تعتبر من الشركات الناشئة وحديثة العهد. ولذلك كان من الضروري عليهم إبداء الأهمية القصوى لقسم المحاسبة في شركاتهم. وعدم التهاون بهذا الأمر لأنه من أهم عوامل سير الشركات بالشكل السليم اتجاه تحقيق الأرباح. إضافة لما تفرضه الدولة التركية من شؤون قانونية محاسبية على الشركات لايُمكن تجاهلها.

وهنا يبرز دورنا في مجموعة HB إذ يعمل فريق المحاسبة لدينا بطريقة متكاملة ليضمن تغطية الشؤون المحاسبية للشركات الناشئة والمتطورة من الألف إلى الياء. إذ يبدأ الفريق أولاً بتحليل الوضع المالي للشركة ويقوم بتحديد نقاط الضعف. ومن ثم يقوم بإختيار نظام المحاسبة الأمثل للشركة. ويحدد الضوابط التي ينبغي سير العمليات المحاسبية وفقها. وأخيراً يقوم بعمل المحاسبة القانونية وتقديمها بالشكل الصحيح لمحاسبنا القانوني ليقدمها بدوره لدائرة الضرائب.

وبهذا تكون الشركة قد حصلت على تغطية محاسبية كاملة تضمن لها السلامة المالية داخل الشركة والقانونية خارج الشركة.

فروع المحاسبة وأهمية كل منها:

كما الحال في كافة الشركات حول العالم وخصوصاً الضخمة منها. فإن المحاسبة أخذت تتشعب وتتعدد أقسامها وهذا في الشركات المتوسطة والكبيرة. ولكن في الشركات الصغيرة يقوم المحاسب بتغطية هذه الأفرع التي سنأتي على ذكرها. ماعدا المحاسبة القانونية فلابد من التعاقد مع محاسب قانوني معترف من قِبل الدولة للقيام بهذه المهمة..

محاسبة الشركات في تركيا

إذن ماهي فروع المحاسبة:

المحاسبة المالية: ويُعنى هذا الفرع بضبط وتنسيق الصادرات والواردات المالية وضبط التاريخ الذي جرت فيه العملية المالية وبالطبع يتم تنظيم هذه البيانات ومن ثم جدولتها لتشكل ملخصات كاملة عن كافة الأمور المالية التي جرت في الشركة.

المحاسبة الإدارية: وهي معلومات وبيانات مالية غالباً ماتكون سرية ولايُمكن الإطلاع عليها إلا من صناع القرار والمدراء في الشركة وتنقسم لشطرين الأول المعلومات المالية المتعلقة بتنفيذ المشاريع والنشاطات في الشركة والمحاولة من تخفيضها قدر المستطاع. والشطر الآخر هو ضبط النفقات بما يوازن بين الموارد المالية وأهداف الشركة عن طريق وضع المخططات والهياكل التنظيمية.

محاسبة التكاليف: يهتم هذا الفرع بتجميع وضبط التكاليف وحساب التكاليف لكل النشاطات الجديدة والعتيداية للشركة وتقديمها على هيئة تقارير مفصلة للإدارة للتستعين بها على اتخاذ القرارات السليمة.

المحاسبة الضريبية : وهي المحاسبة التي تشرف على ضبط الدفاتر المحاسبية وتنظيمها وفق قوانين المحاسبة في الدولة وعرضها بشكل دوري على الجهات المعنية بتنظيم الأمور المحاسبية لدى الشركات.

ملاحظة هامة: نظام المحاسبة القانوني في تركيا يفرض على جميع الشركات الارتباط بمحاسب قانوني مُعترف ولاتكتفي بالمحاسب الموظف في الشركة للقيام بهذه المهمة ممايدفعنا في مجموعة HB لتقديم خدمة المحاسبة القانونية لعملاءنا الذين يتعاقدون معنا لتولي قسم المحاسبة في شركاتهم.


في النهاية نود أن نخبركم أن المحاسبة بفروعها من أهم أقسام الشركة ومن مقومات النجاح الأساسية للأعمال التجارية الربحية والغير ربحية.

نقدم لكم في HBgroup خدمة المحاسبة كاملة بكافة فروعها وبالطريقة التي تناسب نظام وطبيعة الشركة أي يمكن أن يعمل المحاسب المرسل من قبلنا بدوام جزئي أو كلي حسب رغبة العميل وسيعمل تحت إشراف فريق متكامل من المحاسبين الخبراء وسنغطي لكم تفصيل المحاسبة القانونية أيضاً…

تواصل مع خبير المحاسبة مباشر..

فريق دعم العملاء لدينا هنا للإجابة على أسئلتك