الإقامة الاستثمارية في اليونان

الإقامة الاستثمارية في اليونان


معلومات عامة
الموقع تقع اليونان في جنوب شرق أوروبا بالقرب من أفريقيا وآسيا.
الحالة السياسية جمهورية برلمانية
العاصمة أثينا
التعداد السكاني 11.4 مليون
المساحة الكلية 131،957 كيلومتر مربع (50،949 ميل مربع)
اللغة الرسمية اليونانية
العملة المحلية اليورو
نظام الحكم ينتمي القانون اليوناني إلى تقاليد القانون المدني- عصر اليونانية الحديثة
لـمحة عن دولة اليونان :
تعد اليونان واحدة من الحضارات الأوروبية القديمة ، التي حقق علماءها تقدمًا كبيرًا في الفلسفة والطب والرياضيات وعلم الفلك. كانت مدينتهم أساس لتطوير الأشكال الديمقراطية للحكم. ولا يزال التراث التاريخي والثقافي لليونان يتردد صداها في جميع أنحاء العالم الحديث من الأدب والفن والفلسفة والسياسة.
اليونان تقع بالقرب من مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا بينما تشكل الجزء الجنوبي من شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. لدى اليونان أكثر من 2000 جزيرة في بحر إيجه والبحر الأيوني منها 165جزيرة مأهولة بالإضافة إلى جبل أوليمبوس والذي يمثل أعلى نقطة في البلاد.
موقع اليونان الجغرافي إستراتيجي كرابط مميز للمراكز الرئيسية بين الشرق والغرب. و يتبع مناخ اليونان لمناخ البحر الأبيض المتوسط المميز والمغري ، بالإضافة الى مئات من الجزر الرئيسية والشواطى التي تسحر الزوار ، بجانب العادات و التقاليد المحلية والضيافة. التوقيت المحلي GMT +2: 00
تاريخ الاستقلال 25 مارس ، 1821

المعايير الاستثمارية:

1. الاستثمار في الممتلكات غير المنقولة.
2. شخص مستقل مالياً.
3. تصريح الإقامة للأغراض الخاصة لأعضاء مجالس الإدارة والمساهـمين والمديرين والممثلين القانونيين وكبار المسؤولين الإداريين في الشركات اليونانية و الشركات التابعة وكذلك فروع الشركات الأجنبية.
4. الاستثمارات التي لها تأثير إيجابي على نمو الأقتصاد الوطني.
5. الاستثمارات الاستراتيجية.
معايير الطلب :
1. تعبئة نسختين من نموذج الطلب.
2. جواز سفر ساري الصلاحية.
3. تأشيرة صالحة للدخول إلى اليونان.
4. صور ملونة حديثة عدد 2.
5. شهادة التأمين الصحي تغطي الرعاية الصحية في اليونان

6. المستندات الداعمة بأن مقدم الطلب ليس له سجل جنائي.
7. رسوم الطلب 500 يورو.

فوائد برنامج الإقامة لدولة اليونان:

1. سهولة الوصول إلى دول الإتحاد الأوروبي – تشنغن.
2. سهولة تجديد الإقامة كل خمس سنوات.
3. يحق للمستثمر الإقامة الدائمة والمواطنة.
4. ضمان الإقامة الدائمة لجميع أفراد الأسرة.
5. إمكانية المستثمر إنشاء أعماله الخاصة.
6. مع الإقامة اليونانية يمكن الحفاظ وكسب الأصول كجزء من الإتحاد الأوروبي ، و سيكون لك الحق في متابعة الفرص الاستثمارية مثل شراء العقارات والشركات وغيرها.
7. الحد الأدنى للاستثمار في أوروبا.
8. فرص تعليمية أفضل و الحصول على فرصة دفع تكاليف أقل للتعليم في أي بلد أوروبي.

3فوائد البرنامج :


1. معاملة سريعة خلال فترة من 30 – 60 يوماً.
2. الحد الأدنى من رسوم المعاملة.
3. لا يتطلب الإقامة في اليونان للحفاظ على الإقامة.
4. السماح لبدء وإدارة الأعمال.
5. فرصة لاستئجار العقار.

الخطوات الرئيسية للحصول على اٌلإقامة لدولة اليونان عبر الاستثمار:


يمكن تبسيط العملية في الخطوات التالية:
الخطوة 1: دخول اليونان بتأشيرة صالحة من ثم إعداد الوثائق اللازمة وتقديم الطلب ودفع الرسوم.
الخطوة 2: إمتلاك عقارات تبلغ قيمتها 250,000 يورو. يمكن أن يكون هذا الاستثمار لعقار واحد أو أكثر سواءً كان سكني أو تجاري أو كليهما.
الخطوه 3: بعد الانتهاء من إعداد المستندات اللازمة ودفع الرسوم يجب تقديم الطلب إما شخصيًا أو عن طريق الممثل القانوني.
الخطوة 4: عند الموافقة على الطلب سوف تحصل على بطاقة الهوية الأوروبية بعد إعطاء المعلومات الحيوية ( البيوماترية) الخاصة بك.

الخيارات الاستثمارية للإقامة:

يخول مقدم الطلب للحصول على الأقامة في دولة اليونان عبر الاستثمار بأحد الخيارات التالية :
1. الاستثمار في العقارات غير المنقولة:
• تصريح إقامة مستثمر دائم.
• تصريح إقامة كمقيم الدائم.
يوفر القانون تأشيرة إقامة يونانية قابلة للتجديد مدتها خمس سنوات للجنسيات الأجنبية التي تستثمر ما لا يقل عن 250,000 يورو في العقارات السكنية الموجودة في اليونان ،
ويدخل الشخص في اتفاقية المشاركة للإقامة في الفنادق أو المساكن السياحية المزودة بمرفق سياحي مشترك في اليونان لمدة لا تقل عن 10 سنوات بنفس المبلغ الذي يجب أن لا يقل عن 250,000 يورو. و بمجرد الموافقة على الطلب سوف يحصل مقدم الطلب على إقامة دائمة للمستثمر صالحة لمدة خمس سنوات إبتداءً من اليوم الأول ويمكن تجديدها من خلال توفير العقار ، و الجدير بالذكر ان هذا الخيار لا يمنحك تصريح عمل.
الأشخاص التالية أسماؤهم يعتبرون أفراد الأسرة لما سبق ذكره:
• الزوجـ / ـة
• النسل المباشر من الزوجـ / ـة أو أحد الزوجين الذين هم تحت سن 21 سنة.
• أصول مباشر من الزوجـ / ـة .
2. شخص مستقل مالياً
يجوز للمستثمرين الأجانب الذين لديهم مستوى دخل سنوي ثابت لتغطية نفقات معيشتهم من غير مواطني الإتحاد الأوروبي و التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة لمدة عامين. قد ينضم هؤلاء الأفراد إلى الأسرة الذين يحصلون على تصريح الإقامة.
الدخل الكافي: o يجب أن يكون الحد الأدنى للدخل هو 2000 يورو في الشهر لكل فرد من أفراد الأسرة.
o أضافة الزوجـ / ـة ، يرتفع المبلغ بنسبة 20 ٪.
o لكل طفل ، يرتفع المبلغ بنسبة 15 ٪.
يمكن تحديد مبلغ الدخل من خلال معاش خارجي أو حساب مصرفي أو أي دليل آخر على أن الشخص لديه دخل كاف من أصل قانوني لتغطية نفقاته من دون عمل أو نشاط اقتصادي مستقل في اليونان.
يتم إصدار تصريح إقامة للأشخاص المستقلين لمدة عامين ويمكن تجديده ، ومع ذلك فإن هذا النوع من تصريح الإقامة لا يسمح بالوصول إلى سوق العمل.
3. تصريح إقامة لأغراض خاصة لأعضاء مجالس الإدارة والمساهمين والمديرين والممثلين القانونيين وكبار المسؤولين الإداريين في الشركات اليونانية وكذلك الشركات التابعة وفروع الشركات الأجنبية يسمح لأعضاء مجالس الإدارة – المساهمين – المديرين – الممثلين القانونيين وكبار المديرين التنفيذيين لكيانات الشركات اليونانية وكذلك الشركات التابعة وفروع الشركات الأجنبية، التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة و يمكن أن يرافق أفراد العائلة للأشخاص المذكورين أعلاه و الحصول على تصريح لم شمل العائلة.
• شروط تصريح الإقامة لهذه الخيار أن الشركة / الفرع / الشركة الفرعية تمارس نشاطًا تجاريًا بشكل قانوني في اليونان.
• توظيف لـ 25 شخصًا على الأقل.
تجدر الإشارة إلى أن شرط توظيف ما لا يقل عن 25 شخصًا قد لا ينطبق على أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين والمديرين والممثلين القانونيين وكبار المسؤولين التنفيذيين للشركات التابعة ، وفروع الشركات الأجنبية التي تمارس نشاطًا تجاريًا بشكل قانوني في اليونان. و يتم إصدار هذا النوع من تصريح الإقامة لمدة عامين أو لفترة تساوي المدة المتوقعة لإقامة مقدم الطلب في اليونان ، ويتم تجديدها كل ثلاث سنوات و يُسمح بممارسة مهنة محددة.
4. الاستثمارات التي لها تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي الوطنـي
5. يجوز للمواطنين من خارج الإتحاد الأوروبي و الذين يرغبون بالاستثمار في اليونان ولهم تأثير إيجابي على النمو الاقتصادي الوطني بالتقدم بالطلب للحصول على تأشيرات وبالتالي الحصول على تصاريح إقامة يتم فيها تحديد قيمة الاستثمار بقرار وزاري.
6. لتحقيق الاستثمار إعتمادًا على حجم وخصائص الاستثمار يُسمح بالدخول والبقاء (بما في ذلك المستثمر ) عشرة مواطنين من بلد ثالث.
7. للأجانب من خارج الإتحاد الأوروبي وفي حالة الاستثمارات الجديدة من قبل الشركات اليونانية أو الأوروبية الحالية .أو الأشخاص المقيمين بالفعل في اليونان والذين يستفيدون من تصريح الإقامة لممارسة نشاط اقتصادي أو استثماري مستقل.
يمكن للفرد الحاصل على الاقامة اليونانية بأن يضم إليه أي فرد من أفراد أسرته (الزوجـ / ـة أو الأطفال غير المتزوجين دون سن 18 عامًا) ، و يمنح تصاريح إقامة على أساس لم شمل العائلة.
و يمنح تصريح الإقامة لمدة 5 سنوات مع إمكانية تجديده لفترات زمنية متساوية بشرط أن يستمر النشاط الاستثماري إضافةً بإنه يسمح للنشاط التجاري.
5. الاستثمارات الإستراتيجية
يمكن للمستثمر الحصول على نوع التأشيرة “D” إذا أقتضى الأمر من خلال هذا النوع من الاستثمار ، والسماح لـ 10 مواطنين من دول ثالثة بدخول البلاد والتقدم للحصول على تصريح الإقامة.
في حين أن الشخص الذي حصل على تصريح إقامة مع أفراد الأسرة (الزوجـ/ ـة أو الأطفال غير المتزوجين دون سن 18) ، بأن يحصلوا على تصاريح إقامة على أساس لم شمل العائلة كما ينص القانون على إمكانية مرافقة المساعدين في حالة الأشخاص ذوي الإعاقة.
و يتم إصدار تصريح الإقامة للاستثمارات الاستراتيجية لمدة 10 سنوات مع إمكانية التجديد لفترة متساوية من الوقت شريطة استيفاء المتطلبات.
وتم وصف الاستثمار بأنه “إستراتيجي” وفقًا لقرار اللجنة الوزارية للاستثمارات الاستراتيجية. و هذا يعود للمشاريع العامة والخاصة على نطاق واسع. فالاستثمارات المؤهلة لتكون “استثمارات استراتيجية” يجب ان تكون استثمارات مثمرة مما تولد نتائج كمية ونوعية ذات أهمية كبيرة للإقتصاد الوطني وبالتالي تساعد البلاد للخروج من الأزمة الاقتصادية.
فريق دعم العملاء لدينا هنا للإجابة على أسئلتك