تدقيق حسابات الشركات

إن سلامة العمليات المالية التي تجري في المؤسسات والشركات من أهم مايشغل أصحاب هذه الأعمال. لذلك يُعد قسم المحاسبة من الأقسام الرئيسية في المؤسسات والشركات ولزيادة الأمان وللتأكد من سلامة الإجراءات المالية تعمل بعض شركات المحاسبة كما نعمل في مجموعة HB نشاط مهم جداً وهو “تدقيق حسابات الشركات”.

إذ تتلخص هذه الفكرة بإرسال محاسب ذو خبرة طويلة في المجال للقيام بعمليات إعادة الفحص والتدقيق الموضوعي لكافة الإجراءات المالية التي تم تسجيلها مُسبقاً ويقوم أيضاً بالتأكد من سلامة إدراجها في دفاتر اليومية ودفاتر الجرد الشهري والسنوي ولتدقيق الحسابات فرعين أساسيين؛ التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي سنأتي على ذكر تفاصيلهما في الفقرات التالية.

تدقيق حسابات الشركات

التدقيق الداخلي:

وهي عمليات الفحص والتدقيق التي تحصل غالباً من قبل موظفين في الشركة وتكون وفق نظام تتبع لكافة الإجراءات المالية الحاصلة في الشركة.

يعتبر التدقيق الداخلي من الإجراءات الضرورية الواجب تطبيقها من أجل الحفاظ على حسن سير العمل. حسب الأهداف المرجوة وضمن الحدود القانونية ومن أجل التأكد من أن الموظفين و المدراء يقومون بواجباتهم ضمن الحدود المسموح بها و كما يمليه النظام الداخلي للشركة.
هذا ومن ناحية أخرى فإن إجراء تدقيق العمليات يعتبر كخطوة أولية يجب إتباعها من قبل المؤسسات والشركات الملزمة بإجراء تدقيق لحساباتها قبل وصول المدققين الخارجيين. ذلك كون عملية التدقيق الداخلي سوف تساعد على كشف أي قصور في نظام الرقابة الداخلي. أو أي مشاكل محاسبية قد تعثر عملية التدقيق الخارجي أو تمنع المدقق الخارجي من منح الشركة رأيا مساندا لبياناتها المالية.
يتضمن فريقنا العامل ، أفراد متخصصون في القيام بإعداد أنظمة الرقابة الداخلية. و تنفيذ أعمال التدقيق الداخلي. و يقوم هذا الفريق بتزويد الإدارات ذات العلاقة، بتقارير شهرية أو عند الضرورة إذا لزم الأمر مدعمة بجميع الوثائق اللازمة.

التدقيق الخارجي:

يقوم المدقق الخارجي بتقديم آرآئه لأصحاب العمل والمدراء بشكل محايد لأنه في غالب الأحيان يكون محاسب خبير ومستقل لايعمل في الشركة. وهذا هو الفرق الجوهري بين المدقق الداخلي والخارجي.

وبالطبع وبحسب خبرتنا في هذا المجال فنحن نبدي اهتماماً كبيراً لخدمات التدقيق الخارجي في مكتبنا عن طريق إجراءات وأعمال يقوم بها طاقمنا المهني لإبداء الرأي حول البيانات المالية لعملائنا وفقا لمعايير التدقيق الدولية. بالإضافة إلى ذلك فإن أعمال التدقيق مصممة لتقديم المشورة لأصحاب الأعمال و المدراء بما يفيدهم في اتخاذ قراراتهم و تحقيق أهداف منشآتهم. جميع أعمال التدقيق نبدأها بعد فهم وتقييم طبيعة أعمال المنشأة المراد تدقيقها. مما يساعدنا على تقديم اقتراحات بناءة لتطوير أعمال المنشأة و خططها الاستراتيجية و أنظمة المعلومات والرقابة الداخلية لديها.
و من ثم تطبيق إجراءات التدقيق التي تتماشى مع متطلبات الأنظمة و القوانين المحلية و معايير التدقيق الدولية.

تدقيق حسابات الشركات

آلية تقديم خدماتنا في تدقيق حسابات الشركات:

تعتبر خدماتنا في مجال مراجعة الحسابات النشاط الرئيسي للمكتب، و في سبيل تنفيذ مهام مراجعة الحسابات نستخدم أحدث أساليب التدقيق المطبقة عالمياً خاصة طريقة التدقيق التي تعتمد بشكل أساسي على دراسة و تقييم النظم المحاسبية ونظم الرقابة الداخلية والتي تمتاز بما تتطلبه من إجراء فحص شامل انتقادي للنظم والإجراءات التي تطبقها المنشأة، فإذا ما تبين سلامة هذه النظم وصحة تطبيقها يمكن بالتالي تقليص أعمال المراجعة الروتينية للحسابات و تخصيص وقت أكبر للمراجعة في المجالات الأكثر أهمية. ويتيح أسلوب المراجعة المذكور كتابة تقارير للإدارة بالنواحي التي تحتاج إلى تطوير و تحسين في النظم المطبقة.

وتكون خطوات التدقيق في مكتب المحاسبة لمجموعة HB وفق بالشكل الآتي:
  1. طلب المستندات المالية بما فيها من فواتير وعقود وسندات التكاليف والموارد المالية.
  2. يطلب المدقق أيضاً نماذج عن الهيكل التنظيمي للشركة وملخص عن اجتماعات وخطط مجلس الإدارة.
  3. إعداد وصياغة خطة التدقيق وفق المعلومات التي تم الحصول عليها مسبقاً.
  4. دعوة المدراء والموظفين لاجتماع مفتوح ليتم منقاشات خطة التدقيق فيه.
  5. بدء العمل الميداني وتدقيق كافة الإجراءات بشكل مباشر في موقع العمل.
  6. صياغة التقرير النهائي على موجب العمل المياني وخطو التدقيق.
  7. وفي الختام عقد اجتماع مع المسؤولين لتقديم الآرآء والمراجعات التي تم إعدادها.

وهكذا نكون قد قدمنا معلومات موجزة عن خدمة تدقيق حسابات الشركات الداخلي والخارجي لدى مجموعتنا… نسعى لأن نكون عند حُسن ظنكم دائماً بتقديم خدماتنا المحاسبية عبر أحدث برامج المحاسبة.

للحصول على الخدمة تواصل مع المدقق مباشرة..